أخبار النمساأهم الأخبار

النمسا تسعى لاستغناء المواطن عن محفظته الشخصية، وشهادة قيادة الكترونية قيد التجربة..

في وقت قريب لن يحتاج المواطنون النمساويون لحمل محفظتهم، حيث تحاول الحكومة النمساوية جاهدة إطلاق المحفظة الرقمية (digitale Brieftasche) والتي ستضم بشكل أولي شهادة قيادة الكترونية (Digitaler Führerschein).

هذا ما أعلن عنه وزير الرقمنة النمساوي، فلوريان تروسكي، حيث يتم العمل على تطبيق e-ID الذي سيمكن المواطنين من الاستغناء عن مراجعة العديد من الدوائر الحكومية، كما سيتيح الاحتفاظ بالوثائق الشخصية الكترونياً.

للحصول على رخصة القيادة الرقمية ستحتاج لثلاث أشياء، أولاً: حساب فعّال من (ID Austria) والذي يعتبر النسخة الأحدث من تطبيق التوقيع الالكتروني (Handysignatur)، ثانياً: نسخة آيسومترية من شهادة القيادة، ثالثاً: تطبيق الهوية الرسمي (Ausweis-App).

وزير الرقمنة النمساوي فلوريان تورسكي
Credit: BKA/Dunker

يقول روبرت كريمر، وهو باحث في الرقمنة والتكنولوجيا، أن الشفافية وإمكانية التتبع أمران مهمان، في أستونيا يمكن لأي شخص استخدام بوابة المواطن الالكترونية لمعرفة من الذي قام بالوصول إلى بياناته الخاصة في أي وقت، بهذه الطريقة، يمكن للمرء أن يفهم ما إذا كان المسؤول أو الطبيب قد ألقى نظرة على المستندات أو السجل الصحي، كما يمكن للمواطنين  البحث عن الأشخاص المهتمين بالممتلكات الخاصة في السجل العقاري، ثم الاتصال بهم في حال الرغبة بالبيع.

لكن لماذا النمسا لا تزال بعيدة عن كل هذا؟

هناك العديد من الإجابات على السؤال. يقول كريمر إن الأمر يتعلق بـ “العقلية الرقمية” لدى السكان. ما يعنيه بهذا هو أن الرقمنة يجب أن تبدأ بدورات في رياض الأطفال: “أي شخص يتخرج من المدرسة الثانوية في إستونيا يعرف لغة برمجة واحدة أو لغتين”. يضاف إلى ذلك الفوائد في الحياة اليومية، والتي يقدرها الكثيرون. في النمسا، الفهم مختلف تمامًا، كثيرون متشككون وقلقون بشأن كيفية التعامل مع بياناتهم. حيث يقول كريمر: “الغريب أن معظم الناس لا يثقون بالدولة، لكنهم يثقون الفيسبوك أو الإنستغرام”.

النمسا نت، خاص.

مقالات ذات صلة