أخبار النمساأهم الأخبار

عالم الفيزياء الكمومية النمساوي، أنتون تسيلينجر، يفوز بجائزة نوبل للفيزياء

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم اليوم الثلاثاء منح جائزة نوبل في الفيزياء هذا العام إلى النمساوي أنتون تسيلينجر والفرنسي آلان أسبكت والأميركي جون إف. كلوزر لأبحاثهم في مجال فيزياء الكم.

ولد تسيلينجر في ريد إم إنكريس (النمسا العليا) في عام 1945، لكنه انتقل إلى فيينا في سن العاشرة لأن والده يُدرّس في جامعة BOKU فيينا ثم تولى رئاسة الجامعة فيما بعد. بعد تخرجه من الثانوية درس زيلينجر الفيزياء والرياضيات في جامعة فيينا، ثم الدكتوراة في جامعة فيينا للتكنولوجيا TU Wien.

وطور الحائزون على جائزة الفيزياء في عام 2022، أدوات تجريبية لعصر جديد من تكنولوجيا الكم أتاحت القدرة على معالجة الحالات الكمية وإدارتها وجميع طبقات خصائصها الوصول إلى أدوات ذات إمكانات غير متوقعة.

عالم الفيزياء النمساوي الحائز على جائزة نوبل للفيزياء في العام 2022, أنتون زيلينجر
(Bild: APA/HANS KLAUS TECHT)

وأجرى آلان أسبكت وجون كلاوزر وأنتون تسيلينجر تجارب رائدة باستخدام حالات كمية متشابكة، حيث يتصرف جسيمان كوحدة واحدة حتى عند فصلهما. لقد مهدت نتائجهم الطريق لتكنولوجيا جديدة تعتمد على المعلومات الكمومية.

وأعلنت لجنة نوبل أن الباحثين الثلاثة كوفئوا من أجل أعمالهم الرائدة على صعيد “التشابك الكمي”، وهي آلية يكون فيها جزيئان كميان مترابطين بصورة كاملة، أياً كانت المسافة الفاصلة بينهما.

وكالات.

مقالات ذات صلة