أخبار النمساأهم الأخبار

لأول مرة, اللغة العربية مادة أساسية في الورشة العالمية للخط الدولي في فيينا.

تم اختيار اعمال مسعود كاول فنان او خطاط حاكى الخط العربي بمنظور معاصر لعرضها باحد الجمعيات المتخصصه في فن الخط الاوروبي في النمسا.

تستضيف فيينا الورشة العالمية للخط الدولي لعام 2019, بنتظيم مشترك بين المركز الدولي لأبحاث الخط التابع لجامعة سندلاند البريطانية وجمعية فيينا العالمية لفن الخط.

وتم الاعداد لهذا الحدث الدولي منذ اكثر من عامين وتم اختيار مدينه فيينا لعراقه تاريخها الثقافي.

وبعد اقامته في عدة دول كان من بينها اليابان بعد بلجيكيا و بريطانيا, يقام في مدينه فيينا هذا العام “سمبوزيوم الخط الدولي 2019” بعد اتفاق الجمعيات المشاركه بتطوير فن الخط واضفاء لمسات جديده  على الحرف بغض النظر على اللغه التي يكتب فيها واعطاء هذا الحرف رونق معاصر.

يتم تسليط الضوء في السمبوزيوم على الجانب الكلاسيكي للخط وجذوره التي تعتبر الاساس لهذا الفن العريق وامكانيه استعمال الخط المعاصر بمجال الحروفيه والفنون التشكيليه التي تستخدم الحرف كعنصر اساسي من مكوناتها, كما سيقدم بعض المحاضرين تجاربهم باستخدام الات الكتابه الغير تقليديه التي ابتكروها ليتم استخدامها وتطويعها لتصبح ادوات اساسيه في كتابه الخط الحديث لايمكن الاستغناء عنها بهذا المجال.

تاتي الفكره من وراء هذا السمبوزيوم المتخصص بفن الخط تقديم خبرات بعض الفنانين المعاصرين ممن ساهموا بافكارهم المتجدده والمعاصره بهذا المجال وتم اختيار المحاضرين من الاسماء العالميه ذات الشهره في مجال الخط او الحروفيه وكانت لها مشاركات في نشاطات عالميه ممثاله وهم من بريطانيا وفرنسا والمانيا بلجيكيا والنمسا.

وستتراوح مده السمبوزيوم اسبوع كامل يتخلله محاضرات حول فن الخط من وجهه نظر المحاضرين, وسيتم تقديم اللغه العربيه للمهتمين لاول مره بتاريخ هذا السمبوزيوم كماده اساسيه.

وسيقدم الفنان عبد الوهاب مسعود مادته للمشاركين بعنوان الخط العربي بمنظور معاصر سيحاكي فيها الخط الكوفي الذي استخدمه بعدة اعمال فنيه بمسيرته الفنيه, وياتي سبب اختياره كمحاضر لتقديم هذه الماده هو انفتاحه بحكم عمله كرئيس للجمعيه النمساويه لفن الخط على تجارب فنانين الجمعيه وعدم تخوفه من استخدام مواد او ادوات غير تقليديه لكتابه اعماله.

مع العلم بانه قد تم اختيار اعمال مسعود كاول فنان او خطاط حاكى الخط العربي بمنظور معاصر لعرضها باحد الجمعيات المتخصصه في فن الخط الاوروبي في النمسا.

في نهايه هذا السمبوزيوم سيتم تنظيم معرض جماعي لجميع المشاركين وسيتم عرضه في مركز فيينا لفن الخط يوم 19/7/2019 وسيقوم بافتتاح هذا المعرض رئيسة الحي الثاني عشر بمدينه فيينا السيده غابريله فوتوفا وسيلقي الكلمه الفنيه قوميصور السمبوزيوم الدكتور ماني لينغ مديرالمركز الدولي لابحاث الخط التابع لجامعه سندرلاند البريطانيه.

علما بان مده السمبوزيوم ستكون من 15 حتى 19 ايلول 2019 واخر موعد للتسجيل هو 30 نيسان 2019 ويمكن للمهتمين الحصول على المعلومات المطلوبه من قبل مراسله الجمعيه النمساويه لفن الخط تحت الايميل التاليoffice@calligraphy-vienna.org  او زياره موقع الجمعيه  www.calligraphy-vienna.org/en

مقالات ذات صلة