أهم الأخبارنصائح طبية

دور ملتحمة العين في الكشف عن فيروس كوفيد-19

مقال علمي لـ د.جمال عثامنة
المصدر: Ophthalmolog Breaking News

تعتبر الحمى والسعال وضيق التنفس أكثر الأعراض شيوعاً للكشف عن الإصابة بفيروس كوفيد-19, لكن الدراسات العلمية المنشورة مؤخراً تأخذ بعين الاعتبار التهاب ملتحمة العين كدليل ذو أهمية بالغة يمكن أن يساهم في الكشف عن الإصابة بالفيروس بشكل مبكر

في هذا المقال العلمي يشرح الدكتور جمال عثامنة آلية انتقال الفيروس عبر العين, ويسرد لنا بعض المعلومات المهمة التي قد تساعد المصابين بالتهاب الملتحمة, وكذلك عن دور اختبار كورونا في تمييز بعض أعراض أمراض العين, وبعض الدراسات والفرضيات حول علاقة الملتحمة في الكشف عن الإصابة بكوفيد-19.

كيف ينتقل الفيروس من خلال العين؟

يستغل الفيروس بعض الإنزيمات والبروتينات الموجودة في تركيب الملتحمة وفي قرنية العين لتكون وسيطاً له, حيث يخترقها ليتسرب من خلالها إلى الخلايا الأخرى داخل الجسم, فتكون بذلك العين أحد البوابات التي يستخدمها الفيروس للانتقال إلى جسم الإنسان.

ما هي الأعراض التي قد تظهر على العين بسبب الإصابة بكوفيد-19 ؟

تتضمن الأعراض الأكثر شيوعاً التهاب الملتحمة، وألم العين، واحمرار الملتحمة واحتقانها، والحكّة، ويعد إجراء اختبار مسحة الملتحمة في مرحلة مبكرة باستخدام تحليل (RT-PCR) أمرا شديد الأهمية للتشخيص والتمييز فيما إذا كان كوفيد-19 المتسبب في هذه الأعراض أم أسباباً أخرى.

ما الذي يجعل العين أكثر عرضة للالتهاب أثناء المرض؟

إن المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة أو أعراض مرضية شديدة, يكونون أكثر عرضة من غيرهم لحدوث تطور في حالاتهم المرضية فمثال ذلك الأشخاص الذين يعانون من التهاب القرنية, يظهر لديهم بعض الأعراض التي تُضعف جهاز العين مثل زيادة تبخر الدموع ,احتباس ثاني أكسيد الكربون ,انخفاض العائد الوريدي من العين وغيرها من الأعراض والتي تقوم بدورها بجعل العين أكثر عرضة للتأذي من العين السليمة في حال ظهور أعراض الإصابة بكوفيد-19 المرتبطة بالعين.

كيف نتجنب تفاقم الأعراض لدى المصابين بأمراض عينية مزمنة؟

من المهم للغاية اتخاذ احتياطات سلامة آنية مع المرضى ذوي الحالات الحرجة لتجنب الإصابة بفقدان البصر طويل الأمد لا قدر الله.

فمن الضروري المواظبة على ارتداء القناع بالشكل الصحيح، وكذلك الحفاظ على نظافة العين وعدم تلوثها, والحرص على التدخل الطبي المبكر في حال ملاحظة وجود مضاعفات غير طبيعية. 

العلاج (تناقش هذه الفقرة أنواع العلاج من وجهة نظر طبية وليست بديلاً عن استشارة الطبيب)
عادة ما تتحسن حالة العين بعد تلقي الأدوية، ومع ذلك، فلا تتوفر حاليا أي أدلة معتمدة بشأن طرق العلاج الحاسمة.
يوجد توصية طبية باستخدام البوفيدون اليودي الموضعي كعلاج وقائي محتمل، إلا أنه يلزم الحصول على أدلة إضافية لإقراره كعلاج وقائياً مخصصاً لمرحلة ما بعد التعرض للإصابة بكوفيد-19.

هل يؤثر اللقاح على المرضى المصابين بالتهاب الملتحمة؟

لغاية اليوم لا توجد معلومات كافية فيما اذا كان لتلقي اللقاح تأثير على أعراض المرض، ولكن يبقى من المهم جداً فحص المرضى المصابين بأعراض حالية أو سابقة بالعين لتمييز حالات التهاب الملتحمة المعدي, عن التهاب الملتحمة الناتج عن كوفيد-19.

الدراسات:

اعتمدت بعض الدراسات، على الاستبيانات المقدمة من المرضى المصابين بعد خروجهم من المستشفيات. بينما أجريت دراسات أخرى على مرضى فيروس كورونا (2- SARS-CoV)، سواء منهم المحجوزين بالمستشفيات أو المصابين بحالات حرجة، ولم تجر هذه الدراسات فحوصات بأدوات عينية بشكل مباشر للمرضى, ويظهر في الدراسات التالية دور الأعراض الظاهرة على العين في الكشف المبكر عن كوفيد-19.

كانت نتيجة أحد الدراسات المنشورة أن الأعراض الظاهرة على العين هي أولى المظاهر التي تم كشفت عن الإصابة بالالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس 2- SARS-CoV لدى 2.26 % من المرضى ثم تليها الأعراض الجهازية الأخرى. (فاصل الثقة 95% =0.03 إلى 4.49)،

بينما كشفت دراسة أخرى عن رصد للفيروس بنسبة 24% في بيانات تحليل  RT-PCR عندما تم جمع عينات من الدموع من كلتا العينين باستخدام مسحات الملتحمة من مرضى مصابين بكوفيد-19 في مراحل مبكرة.


ودراسات أخرى أظهرت انخفاض في نسبة انتشار الحمض النووي الفيروسي حيث تراوحت النسبة بين (0 إلى 7%) في اختبارات الكشف عن الحمض النووي الفيروسي المجراة على عينات الدموع وهذه النتائج الأخيرة تظهر بشكل جلي انخفاض معدل تكاثر الفيروس في الملتحمة.

اذا لماذا يظهر معدل تكاثر الفيروس بعض الأحيان منخفضاً في العين ؟

الفرضيات:

تقوم إحدى الفرضيات على تصور أن معدل تكاثر الفيروس في الملتحمة يكون أعلى معدلاته في المراحل المبكرة للمرض، وعندما يخترق الفيروس السبيل الأنفي البلعومي والمجرى التنفسي وتظهر أعراض الالتهاب الرئوي، يصبح الحمل الفيروسي في الملتحمة أكثر انخفاضاً.

أما في حالات الالتهاب الرئوي المتوسط إلى الشديد الناتج عن الإصابة بكوفيد-19، فيفسر العائد الإيجابي المرتفع للفيروس الأرجح إلى ارتفاع الحمل الفيروسي الجهازي لدى المرضى الذين تكون نتائجهم السريرية أكثر تفاقما.

وهناك فرضية أخرى تقول إن العين هي مجرد قناة لانتشار الفيروس، حيث لا يقوم الفيروس باختراق الخلايا عبر سطح العين مباشرة وإنما ينتقل من النفق الأنفي الدمعي إلى الغشاء المخاطي التنفسي ليسبب العدوى.

كيف نتصرف في حال استمرار وجود التهاب في الملتحمة لفترة تجاوزت الأسبوع؟

إذا لم تزُل الأعراض بعد مرور 7 إلى 10 أيام، فينبغي الانتباه إلى أن الأعراض قد تكون مضاعفات ناتجة عن الاصابة بالفيروس, أو ناتجة عن أسباب أخرى, وقد أظهر اثنان من تقارير الحالات لالتهاب الملتحمة الحاد ثنائي الجانب تحسنا في غضون 4 أيام من الاستعمال الموضعي للعقارين ريبافيرين وغانسيكلوفير، على التوالي، لدى مرضى كانوا قد أصيبوا بفيروس 2-SARS-CoV, ويعتبر طبيب العيون هو من يقرر اتخاذ الإجراء المناسب في هذه الحالة.

كيف ينتقل الفيروس من خلال العين؟

يستغل الفيروس بعض الإنزيمات والبروتينات الموجودة في تركيب الملتحمة وفي قرنية العين لتكون وسيطاً له, حيث يخترقها ليتسرب من خلالها إلى الخلايا الأخرى داخل الجسم, فتكون بذلك العين أحد البوابات التي يستخدمها الفيروس للانتقال إلى جسم الإنسان.

مقالات ذات صلة