نصائح طبية

سبع مراحل لإجراء عملية تصحيح البصر بالليزر

هل تفكر في تصحيح رؤيتك بالليزر؟ إليك المراحل السبع للعملية الجراحية!

مقال لــ دكتور جمال عثامنة خبير وجرّاح العيون ومدير مركز فيينا لعلاج البصر باستخدام الليزر

يعاني البعض من عدم الراحة بالإبصار بسبب ضعف في الرؤية أو من مشاكل أخرى مثل قِصَر النظر، طول النظر، أو انحراف القرنية “الاستجماتيزم”, والتي قد تدفعهم للتفكير بالخضوع لعملية تصحيح جراحية باستخدام الليزر, ولكن يسبق الاستعداد لهذه العملية الكثير من الاستفسارات حولها والتي قد تدور في ذهن صاحب القرار, نحاول في هذا المقال في لقائنا مع د. جمال عثامنة الإطلاع على المراحل السبع التي يمر بها المريض قبل إجراء العملية وامتداداً لما بعدها.


المرحلة الأولى تبدأ بالسؤال الاعتيادي هل عمري مناسب لإجراء الجراحة ؟

إن عمليات جراحة العيون بالليزر تعدّ من العمليات الأكثر أماناً في المجال الطبي, وكذلك نسبة النجاح فيها عالية جداً, ويمكن إجراؤها لأي شخص يعاني من مشكلة في البصر إذا كان عمره بين 18 و50 عامًا.
وقد يقرر الطبيب إجراءها بغض النظر عن الحدود العمرية إذا استدعت الحالة, ولكن الشرط الوحيد الذي يراعيه طبيب العيون يتمثّل بمراقبة استقرار حالة الإبصار لدى الشخص لمدة عامٍ على الأقل قبل إجراء عملية الليزر, وذلك لضمان أفضل النتائج وأكثرها أماناً.

المرحلة الثانية: اتخاذ القرار واختيار المركز الطبي الأنسب !

هنالك العديد من المراكز التي تجري عمليات تصحيح مشاكل البصر بالليزر, ولكن الفارق الأكبر والذي يعتمد عليه مستقبل رؤية المريض هو نوعية الأجهزة ومستوى جودتها والتي تختلف بين مركز وآخر, لذا يتوجب على المريض تحرّي ذلك قبل اتخاذ القرار واختيار المراكز التي تستخدم أجهزة الليزر الأكثر تطوراً والأكثر أماناً, ومن حقّه الطبيعي أن يستفسر من طبيبه المعالج عن أجهزة الليزر والتقنيات المستخدمة في المركز, ويفترض به أن يكون قد اطلع بشكل كافي قبل إجراء العملية عن مدى خبرة الطبيب في هذا المجال.

المرحلة الثالثة: إجراء الفحص الأولي (الملائمة العينية)

والتي تعتبر من أهم الخطوات في رحلة العملية بأكملها, ففي هذه المرحلة يحدد الطبيب من الناحية الطبية، ما إذا كان بالإمكان اللجوء لعلاج العيون بالليزر أم لا،
ومن الأمور التي يجب مراعاتها قبل إجراء الفحص الطبي الأولي، الحرص على عدم وضع عدسات لاصقة لينة لمدة 3 إلى 5 أيام تسبق موعد الفحص، وكذلك توخي عدم ارتداء العدسات اللاصقة الصلبة ابتداء من 14 يومًا قبل موعد الفحص المحدد.
ويشمل الفحص الشامل عادةً العديد من الفحوصات منها تسجيلات طبوغرافية للقرنية، وعمليات مسح للقرنية، وتشخيص القرنية بالموجات فوق الصوتية، بالإضافة إلى فحوصات شاملة لقوة الإبصار، وضغط العين، وجفاف العين وفحوصات كثيرة أخرى.

المرحلة الرابعة: التحضيرات قبل إجراء العملية

يستغرق التحضير للعملية من 10 إلى 15 دقيقة. ويمكن للمريض عند الحاجة، الحصول على قطرات مُهدئة أيضًا إلى جانب قطرات العين الضرورية حتى تساعده على تجاوز هذه العملية براحةٍ وأمان أكبر.

المرحلة الخامسة: إجراء العملية الفعلية

يعتبر القلق أمر شائع ويرتبط بأغلب العمليات الجراحية لكن في هذا النوع من العمليات بالأخص لا أجد داعي للخوف من إجراء عملية الليزر إطلاقاً. حيث لا يستغرق إجراء العملية في العين أكثر من 3 إلى 5 دقائق لكل عين، في حين تستمر مدة العلاج الفعلي بالليزر من 5 إلى 60 ثانية فقط لكل عين. وبشكل عام تستغرق العملية بأكملها لكلا العينين من 8 إلى 10 دقائق فقط كحدٍ أقصى.


المرحلة السادسة: ما بعد الجراحة وبداية إعادة التأهيل

بعد إجراء عملية الليزر، يمكن للشخص الاسترخاء لمدة 15 إلى 20 دقيقة في “منطقة النقاهة”، المعروفة بغرفة العناية اللاحقة. وخلال هذه الفترة، سوف يتلقى الشرح الكافي من إحدى الممرضات المؤهلات عن كيفية التصرف بشكلٍ صحيح في الأيام الأولى التالية بعد إجراء العملية، وما يجوز عمله وما يجب تجنبه، بالإضافة إلى توضيح كيفية تناول العلاج الأساسي. وبعد ذلك يقوم طبيب العيون بالفحص من جديد للتأكد من نتائج الجراحة.
وبناء عليه يتلقى توضيحات إضافية تتعلق بأهمية العناية بعينيه خلال الأربع وعشرين ساعة التالية، ثم يتم اصطحاب الشخص إلى المنزل برفقة أحد الأشخاص.

المرحلة السابعة: تحسن الرؤية والتَعَوُّد على العيش دون ارتداء نظارة

سوف يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتَعوّد الشخص الخاضع للجراحة على حياته الجديدة دون ارتداء نظارة. ولكن لا داعي للبحث عن النظارة بعد الآن – ولا داعي لارتداء عدسات لاصقة في الصباح كالمعتاد. إنها بداية للاستمتاع بحياة جديدة! وبرؤية أكثر وضوحاً, ستجد أن الأمر كان يستحق بعض العناء.

مركز جراحة العيون والليزر في فيينا تحت إشراف د. جمال عثامنة على استعداد يومي لرعايتكم الطبية, لذا يرجى حجز موعد مسبق معنا عبر الهاتف, ونطلب من رواد المركز أخذ الحيطة ومراعاة لوائح تدابير النظافة الصحية عند دخول العيادة. وبما فيها ارتداء كمامة تغطي الفم والأنف، وتعقيم اليدين والحفاظ على مسافة آمنة مع الآخرين, وذلك لحماية المرضى والأطباء والطاقم الطبي.
رقم الهاتف : 004314028661
العنوان : Jörgerstraße 10 – 1180, Wien
أوقات الدوام : Mo. – Don:  08:00 – 19:00
Frei.:  08:00 – 18:00
office(at)augenlasern-wien.at
www.augenlasern-wien.at
fb.com/augenlasernwien