قوانين النمسا

معادلة الشهادات الجامعية والمهنية في النمسا – Zeugnisanerkennung

نُشر على الفيسبوك بوساطة جمعية :Direkthilfe für Integration und kultur

  • عند تقديم طلب لتعديل الشهادة الجامعية يتم تقييم الشهادات الأجنبية في وزارة التعليم ويستند التقييم على الإختبارات التي أجريت والدروس التي تم حضورها بالمقارنة مع الشهادة النمساوية .اذا ثبت أن المواد و الإختبارات غير كافية فيتم وصف الأختبارات الإضافية المناسبة ويتم أخذ الأختبارات الإضافية على شكل إمتحانات خارجيه .
  • بالنسبة للتعديل الشهادات تكون على الشكل التالي يتم تقديم الاوراق التالية إلى وزارة التعليم للحصول على لإعتراف(Anerkennung):
  1. تقديم الطلب
  2. النسخة الأصلية عن كشف العلامات السنوات السابقة في الجامعه مترجمه إلى اللغة الألمانية
  3. ترجمة الشهادة الجامعية إلى اللغة الألمانية
  4. بيان ولادة
  5. صورة عن عنوان السكن
  6. صورة عن جواز السفر
  • عند الحصول على الإعتراف بالشهادة الجامعية يتم كتابة إذا الشهادة بحاجة إلى تعديل او لا .في حال طلب أنه يجب تقديم امتحانات يتم ذلك عن طريق الجامعة .
  • إذا كان لدى الشخص شهادة جامعية وحصل على بيشايد الإعتراف وخاصة الشهادات العلمية والعملية يستطيع الشخص العمل كمساعد لحين تعديل شهادته الجامعية .ويتم ذلك عن طريق غرفة التجارة (Wirtschaftskammer ) .يتم تعبئة استمارة(Gleichhaltung) وبهذه الحالة يستطيع الشخص العمل كمساعد مثال على ذلك الذي لديه شهادة صيدلة جامعية يعمل في هذه الحالة كمساعد صيدلي (PKA) .
  • لا يستطيع الشخص التقديم على (Gleichhaltung ) الا في حالة كانت لديه إثبات الإعتراف بالشهادة الجامعية من وزارة التعليم .هناك العديد من الجهات التي تساعد أيضا في تعديل الشهادات الجامعية مثل(Waff,Öif) او تستطيع بنفسك التقديم لدى وزارة التعليم.
  • بالنسبة للأشخاص الذين لديهم شهادة خبرة (عمل ) أو شهادات حرفية يجب أن تكون الشهادة تساوي نصف مدة المهنه في النمسا مثال على ذلك في حال كنت قد عملت في بلدك لمدة سنة ونص في سوبر ماركت فرضا (Verkäufer ) هذه المهنة في النمسا مدتها ثلاث سنوات(Einzelhandel ) تستطيع عند إثبات انك قد عملت لمدة سنة ونصف تقديم الإمتحان التلمذة النمساوية(Lehrabschlussprüfung) والحصول على شهادة إتمام المهنة.
  • يجب عند التقديم على إمتحان التلمذةالنمساوية(Lehrabschlussprüfung) ترجمة شهادة الخبرة أو الشهادة الحرفية إلى اللغة الإلمانية وتعبئة الإستمارة التسجيل للإمتحان ويتم تحديد مدة الإمتحان بعد تقديم الاستمارة من شهر إلى ٦ اشهر.
  • تكلفة الإمتحان(138 يورو )
  • إذا كنت غير مهيئا للإمتحان تسطيع حضور كورس لتحضير الإمتحان ( Vorbereitungskurs LAP) ويتم تمويله في حال كان الشخص عاطل عن العمل عن طريق مكتب العمل (AMS) وفي حال كان الشخص يعمل يتم التمويل لحد(3000 يورو ) من قبل منظمة (Waff) يتم دفع 90 بالمئة من تكلفة كورس التحضير من قبل المنظمة (waff) ويتم دفع تكلفة الإمتحان لثلاث مرات .
  • نقابة العمال (AK) أيضا تمول لحد (170 يورو )
  • في حال النجاح في أمتحان التلمذة النمساوية وكان التمويل من قبل منظمة (Waff) يتم أعادة 10 بالمئة التي تم دفعها من قبل الشخص الذي نجح في الإمتحان ويحصل الشخص على (300 يورو ) كهدية على النجاح لعمل كورس آخر.
عنوان غرفة التجارة قسم أمتحان التلمذة في فيينا :
Fachbereich Lehrlingsstelle- Prüfung
Währinger Gürtel 97
1181 Wien
Telefon: +43 1 514 50 2011
E-Mail: lehrabschluss@wkw.at
عنوان وزارة التعليم للتقديم على الإعتراف وتعديل الشهادات الجامعية :
Abteilung I/10, Zi. 343
Minoritenplatz 5
1010 Wien
T +43 1 53120-4489
بالتوفيق للجميع ان شاء الله.
جمعية الدعم المباشر في النمسا Direkt Hilfe

مقالات ذات صلة