قوانين و حماية

” منزل الـ 5 يورو ” محاولة لتخفيض الإيجارات في تيرول

النمسا نت – الشرق الأوسط .
«منزل الـ5 يورو »، هو حديث الساعة في إقليم تيرول غرب النمسا، حيث ستشهد مدينة شفاتس انتقال أول سكان إليها، وتسلمهم مفاتيح مساكنهم نهاية هذا الشهر.
منزل الـ5 يورو مشروع سكني جديد يعرض مساكن بمساحة 70 متراً مربعاً للمسكن الواحد، بواقع 5 يوروات للمتر أي 350 يورو إيجاراً شهرياً بما في ذلك تكاليف التدفئة والتشغيل.
وسطعت مدينة شفاز التي يسكنها نحو 12 ألف شخص، بسبب هذا المشروع، وأصبحت رائدة في تقديم شقق للأسر الصغيرة وللشباب وللمسنين توفر احتياجاتهم كافة، ممّا دفع بأقاليم أخرى للتفكير في التجربة، وبالفعل بدأ إقليم سالزبورغ في التنفيذ.
ويعتبر المشروع تطويراً وتوسعة لمشروع ألماني بصدد توفير بيوت بإيجار شهري، لن يزيد على 100 يورو فقط، ولكن بمساحات أصغر كثيرًا إذ لا تتعدى مساحة البيت 6.4 متر مربع عرضاً و3.60 متر ارتفاعاً، ويتكون من صالة تعلوها غرفة نوم يصلها الساكن بواسطة سلم بإمكانه تعديلها إلى مكتب وموقع للعمل.
ويتضمّن السكن حماماً، ومطبخاً بالطبع، كما تزيّن الشقة نوافذ واسعة لمزيد من الإضاءة ولدخول الشمس ولا تنقصها مرآة تكسب منظرها رحابة وأناقة.
من جانب آخر، يطرح صغر مساحة كهذه مساكن وشمولها سؤالاً عن: كم مساحة يحتاجها المرء ليعيش في واقع الأمر؟
ويرى مسؤولون يتبعون لهذه الشركات المتحمسة لهذا النوع من المساكن أنّ سكن المدن يجب أن يكون في متسع الجميع ولا حل في ظل الإيجارات الباهظة والاكتظاظ السكاني، سوى سكن مقتصر على المحليات، ومن جانبهم يبدعون في تقديم الابتكارات العملية لوحدات سكنية عملية، بما في ذلك تخطيط ميادين بالجوار وحدائق عامة.
إلى ذلك يشير المسؤولون التابعون لهذه الشركات، إلى هذه المساكن التي يسمونها «الميني» لصغر حجمها، ومحدودية مساحتها، على الرغم من توفيرها كل احتياجات السكن العصري، ممّا يوجه نقداً صارخاً لأفكار البناء القديم الذي يرونه أنّه قد أهدر مساحات كبيرة.
بقي أن نذكر أنّ الأسر التي أعجبتها الفكرة، تقدّمت لإيجار منازل مجاورة، كأربعة مثلاً، بواقع إيجار شهري لن يزيد على 400 يورو، وذلك في قلب مدينة برلين.

مقالات ذات صلة