أهم الأخبارنصائح طبية

التهاب ملتحمة العين, هل هو علامة مبكرة على الإصابة بكوفيد-19؟

هل احمرار العين أحد أعراض فيروس كورونا ؟

التهاب ملتحمة العين, هل هو علامة مبكرة على الإصابة بكوفيد-19؟
مقال لـ د.جمال عثامنة
أخصائي طب و جراحة العيون – خريج جامعة فرانكفورت – ألمانيا

في الآونة الأخيرة أصبح السعال الجاف، الحمى، ضيق التنفس، والإرهاق من الأعراض المعروفة التي قد تدل على العدوى بفايروس كورونا سارس-كوف-2, ولكن التهاب ملتحمة العين يمكن أن يشير أيضاً إلى الإصابة بكوفيد-19, حاله حال باقي الأمراض الفيروسية التي تصيب العين, مثل احتمال حدوثها في حال الاصابة بعدوى سارس-كوف-2 أو كما هو الحال في معظم الأمراض الفيروسية الأخرى.


كخبراء صحة نؤكد أن التهاب ملتحمة العين (العين الوردية) أو أحد الأعراض الأخرى مثل احمرار العين ,جفافها أو فرط الدمع قد يكون عرضًا طفيفاً لكوفيد-19, وهذا ما أكده خبراء أمريكيون في تقارير حديثة, لذا يرجى الانتباه جيداً إلى هذا العرض المرضي المبكر, وفي هذا السياق، يجب التوجه إلى طبيب العيون  عند الشعور وكأن هناك جسم غريب في العين ليفحصها و يستوضح الأمر. 

كما يُعد الارتفاع الشديد في درجة حرارة عين المريض (حتى أكثر من 40 °م) إشارة للتشخيص بالإصابة بسارس-كوف-2.  وعلى الرغم من أن هناك أكثر من عدوى قد تسبب ارتفاع درجة حرارة الجزء الأمامي للعين، فإنها لا تتعدى 39 °م إلا في حالات نادرة, و بالطبع فإن نتيجة التحليل المخبري هي الحاسمة في عملية التشخيص.

تشير الأكاديمية الأمريكية لطب العيون (AAO) لضرورة حذر المرضى الذين يعانون من التهاب مُلتحمة العين وأعراض كورونا السابق ذكرها، باحتمالية إصابتهم بمرض كوفيد19, لذا فهي توصي بزيارة طبيب عيون متخصص للكشف المبكر عن الفيروس, ويعني ذلك أن أطباء العيون هم أول المتعاملين مع المرضى المُحتمَل إصابتهم بكوفيد-19.

ومع إقبال فصل الربيع تتزايد صعوبة التشخيص في ظل تزايد ظهور أعراض الحساسية الربيعية أو الأعراض الرائجة للإنفلونزا العادية, فإذا شعرت بألم في عينيك، انتبه لما تشعر به في المنطقة المحيطة حول العينين.

إن مشكلات العين ليست هي العرض الأكثر شيوعًا لكوفيد-19, لذا لا داعي للقلق, ففي هذه الأوقات قد تكون مشكلات العين نتيجة الإرهاق وزيادة العمل على الحاسوب أو التحديق المستمر في الشاشات, ولكن يجب زيارة الطبيب لمعرفة الأسباب و استيضاح الأمر  والتيقن من المسببات، في جميع الأحوال.

كما يتوجب على أخصائيي العيون اتخاذ الإجراءات الوقائية الموصى بها، ومنها ارتداء نظارات واقية عند فحص عين المرضى المحتمل إصابتهم بكوفيد-19، وذلك لأن السائل الدمعي عرضة لحمل الفيروس ونقله.

مركز جراحة العيون والليزر في فيينا تحت إشراف د. جمال عثامنة على استعداد يومي لرعايتكم الطبية, لذا يرجى حجز موعد مسبق معنا عبر الهاتف, ونطلب من رواد المركز أخذ الحيطة ومراعاة لوائح تدابير النظافة الصحية عند دخول العيادة. وبما فيها ارتداء كمامة تغطي الفم والأنف، وتعقيم اليدين والحفاظ على مسافة آمنة مع الآخرين, وذلك لحماية المرضى والأطباء والطاقم الطبي.

رقم الهاتف : 004314028661
العنوان : Jörgerstraße 10 – 1180, Wien

أوقات الدوام : Mo. – Don:  08:00 – 19:00
                  Frei.:  08:00 – 18:00
office(at)augenlasern-wien.at
www.augenlasern-wien.at
fb.com/augenlasernwien


ملحق *التعليمات الإلزامية التالية الصادرة عن نقابة الأطباء:

ممنوع الحضور إلى الاستشارة الطبية إلا بالقناع الواقي
أعزاءنا المرضى,
يرجى الحضور إلى الاستشارة الطبية فقط بعد التسجيل المسبق هاتفيا وفي موعد محدد ومراعاة التعليمات الإلزامية التالية الصادرة عن نقابة الأطباء في فيينا بخصوص الإستشارات الطبية 


القواعد السلوكية : 

  •  ارتداء كمامة – على سبيل المثال قناع واقي ، كالتي يتم توزيعها في محلات السوبر ماركت، أو قناع واقي مصنوع في المنزل أو وشاح يغطي الأنف والفم . 
  • غسل اليدين لمدة 30 ثانية قبل التسجيل 
  • قضاء وقت الانتظار خارج مكان الاستشارة الطبية إذا كان ذلك ممكنا 
  • الابتعاد عن المرضى الأخرين بمسافة قدرها 2 متر عند التسجيل وفي غرفة الانتظار.
  •  العطس والسعال في منديل ورقي وفي الكوع وليس في اليد! والتخلص من المنديل وغسل اليدين لمدة 30 ثانية بعد ذلك 
  • يمكنك أيضا الحصول على الوصفات الطبية و الإجازات المرضية والردود على الأسئلة الطبية هاتفياً أو عبر البريد الالكتروني في أثناء ساعات العمل الخاصة بالاستشارة الطبية لطبيبك.

مقالات ذات صلة