أخبار منوعةأهم الأخبار

اعتبروها “هجوماً على الديمقراطية”، السياسيون النمساويون يدينون اقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي

أدان كبار السياسيين في النمسا “الهجوم على الديمقراطية”، بعد اقتحام مبنى الكابيتول في واشنطن من قبل بعض أنصار ترامب المسلحين.

وعبّر المستشار سيباستيان كورتس ووزير الخارجية ألكسندر شالنبرغ (ÖVP) عن “الصدمة من المشاهد في واشنطن” و “القلق الكبير بشأن الهجوم على الديمقراطية”، يجب تأمين انتقال سلمي ومنظم للسلطة، وفقاً لكورتس.

في حين قال شالنبرغ: “الكونغرس رمز للديمقراطية الأمريكية، ومن غير المقبول أن نتجاهل هذا العنف والكراهية والفوضى بشكل كامل”.

الرئيس الفيدرالي ألكسندر فان دير بيلن عبّر أيضاً عن صدمته وقال في تصريح له: “بقلق عميق إنني أشاهد الهجوم الشعبوي المناهض للديمقراطية على مبنى الكابيتول في واشنطن قلب الديمقراطية الأمريكية”. وحذّر الرئيس من أن “احترام نتائج الانتخابات الحرة والتداول السلمي للسلطة هو أساس الديمقراطية، أنا مقتنع بأن الولايات المتحدة ستحمي هذه القواعد الديمقراطية، حتى في ظل تردد الرئيس الحالي”.

الرئيس النمساوي ألكسندر فان در بللن
© Bild: EPA/DANIEL NOVOTNY

وكان أنصار الرئيس دونالد ترامب قد اقتحموا مقر الكونجرس يوم البارحة الأربعاء، رُفعت أعلام ترامب على درج مبنى البرلمان، وبحسب تقرير لشبكة سي إن إن، كانت هناك مواجهة مع مسلحين خارج قاعة مجلس النواب، في حين تحدثت وسائل إعلام أمريكية عن سقوط أربع قتلى في مواجهاب بين الشرطة ومحتجّين.

النمسا نت، خاص.

مقالات ذات صلة