أخبار أوروباأخبار اقتصادية

الاقتصاد الألماني يحقق معجزة اقتصادية ونمو يتجاوز التوقعات في 2017 هل هو جزاء الإحسان؟

معجزة اقتصادية, هكذا وصفت بعض مصادر الإعلام الألمانية بعد اصدار نتائج مكتب الإحصاء الاتحادي في ألمانيا والذي أظهر نمواً اقتصادياً في البلاد تجاوز التكهنات،

النمسا نت – متابعات .
الاقتصاد الألماني يحقق معجزة اقتصادية في القارة العجوز ونمو يتجاوز التوقعات في 2017 ,هل هو جزاء الإحسان؟
معجزة اقتصادية, هكذا وصفت بعض مصادر الإعلام الألمانية بعد اصدار نتائج مكتب الإحصاء الاتحادي في ألمانيا والذي أظهر نمواً اقتصادياً في البلاد تجاوز التكهنات، وبشكل يسبق المعدلات الأوروبية في الدول الجوار.
فمعدلات النمو الحالية بحدود 2 بالمائة جيدة جدا بالمقاييس الأوروبية. وقد انخفضت نسبة البطالة إلى مستويات قياسية بحدود 5.3 المائة بالتزامن مع وجود توازن غير مسبوق في الموازنة, في مقارنة بمعدلات نمو اقتصادي تراوحت بين 0.5 % و لم تتجاوز 1.6 % في السنوات 2013 و 2014.
كما أشارت الإحصائيات إلى ارتفاع ايرادات اليد العاملة الحرفية الماهرة مقارنة بالسنة السابقة, واستقرار أكبر للوضع المالي للشركات الخاصة اذ انخفض عدد الشركات المتعسرة مالياً هذه السنة بنسبة 8%.
يذكر أن ألمانيا من أكثر الدول جاذبية للمهاجرين من مختلف دول العالم ,وقد استقبلت أكبر عدداً كبيراً من اللاجئين في أوروبا حتى الآن في السنوات الأخيرة.
تعتبر ألمانيا من الدول الأقل نموا في عدد السكان ويعاني المجتمع الألماني من الشيخوخة مع مرور الزمن، لكن المهاجرين واللاجئين يساهمون في حل هذه المشكلة إلى حد كبير اذ سجلت أعلى معدلات ولادات منذ 12 عاماً في السنة 2015 والسنوات التي تلتها والتي ترافقت مع موجة اللجوء الاستثنائية.
كما يعتبر الاقتصاد الألماني أقوى اقتصاد في أوروبا؛ إذ يمثل نحو 20% من اقتصاد القارة العجوز، ورابع اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة والصين واليابان.
والسؤال الذي يُنتظر الإجابة عليه من المتخصصين, ما مدى تأثير موجة اللجوء في دوران عجلة الإقتصاد في البلاد بهذا الشكل الاستثنائي وهل كان الدعم الحكومي المقدم للاجئين أحد الأسباب في هذا الانتعاش والنمو الاقتصادي؟

مقالات ذات صلة