أخبار أوروبا

تحذير من حرب محتملة في أوروبا يطلقه رئيس منظمة الأمن والتعاون فيها

تحشد روسيا قواتها على الحدود مع أوكرانيا, بينما تزداد حدة لهجة الخطاب بين روسيا والدول الغربية يوما بعد يوم، وبعد عدة مباحثات لاحتواء الأزمة, بدأ رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يحذر من حرب محتملة في أوروبا بينما يتحدث الروس عن تحرك للدفاع عن الأمن القومي في حال لم يكن “الردّ إيجابيا”.

اذ لم يستبعد رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا زبيجنيو راو من “اندلاع حرب في أوروبا”. وذلك مع بدء مباحثات في فيينا بشأن خفض التوترات بين روسيا والدول الغربية.

وأشار راو، الذي يشغل منصب وزير الخارجية البولندية، إلى حشد القوات الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية. وقال ” يبدو أن خطر اندلاع حرب في منطقة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أكبر من أي وقت خلال الـ30 عاما الماضية”.

Ukrainian websites hit by cyberattack amid tensions with Russia | TheHill

ودافع عن استخدام المنظمة لخفض التوترات الإقليمية، وذلك في أثناء حديثه أمام الدول الأعضاء الـ57، بما في ذلك روسيا والولايات المتحدة .

ويأتي هذا الاجتماع بعد إجراء مباحثات أزمة بين أمريكا وروسيا في جنيف الاثنين الماضي، وعقد اجتماع نادر بين حلف شمال الأطلسي (الناتو) وروسيا في بروكسل أمس الأربعاء.

ويعتقد الناتو أن حشد عدد كبير من القوات الروسية على الحدود يمثل تهديدا أمنيا على أوكرانيا. في حين ترى موسكو أن توسع الناتو يمثل تهديدا عليها، وطالبت بتعهدات بعدم حصول دول مثل أوكرانيا وجورجيا على العضوية في المستقبل.

و.ب/ ا.ف (أ ف ب، رويترز)

مقالات ذات صلة