أخبار منوعةأهم الأخبار

مأساة في جنوب تركيا وشمال سوريا عقب الزلزال المدمر، والخارجية النمساوية تتضامن

مأساة خالصة تشهدها مدن وقرى جنوب تركيا وشمال سوريا بعد زلزال مدمّر ضرب المنطقة في حوالي الساعة الرابعة من صباح اليوم الاثنين وصلت شدته إلى 7.8 درجة على مقياس ريختر.

وأوضحت الصور ومقاطع الفيديو التي تم تناقلها على منصات التواصل الاجتماعي حجم الدمار الهائل الذي لحق بالمنازل والبنى التحتيه مع ارتفاع عدد القتلي إلى المئات، والآلاف من المفقودين والجرحى.

ويعتبر هذا الزلزال هو الأعنف الذي يضرب المنطقة من أكثر من قرن، وتبعه أكثر من 20 هزّة أرضية ارتدادية في الساعات القليلة الماضية، آخرها زالزال عنيف آخر وصل إلى 7.5 درجة على مقياس ريختر.

في تركيا أعلن الرئيس التركي عن 900 وفاة جراء الزلزال حتى تاريخ تحرير الخبر، مع توقعات بتضاعف هذا العدد مع استمرار عمليات الإنقاذ.

زلزال مدمر على الحدود السورية التركية
Bild: ASSOCIATED PRESS زلزال مدمر على الحدود السورية التركية

في الشمال السوري يبدو الوضع أكثر مأساوية، حيث أباد الزلزال أحياء بكاملها في مدن سرمدا وترمانين وجرابلس وسلقين والباب، أعلنت منظمة الدفاع المدني في مناطق سيطرة المعارضة عن أكثر من 200 قتيل، كما شهدت مناطق سيطرة الحكومة السورية انهيار العديد من الأبنية السكنية مع احصاء وزارة الصحة السورية أكثر من 300 حالة وفاة حتى تاريخ تحرير هذا الخبر.

وتظهر مقاطع فيديو متداولة في الجانب السوري حجم الهلع بين السكان وأصوات أشخاص مازالو عالقين تحت الأنقاض وسط حاجة ماسة ومناشدات لتدخل دولي لدعم عمليات الإنقاذ.

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية النمساوية عن تعازيها لعائلات الضحايا في شمال سوريا وقالت أنها تشارك تفكيرها وتضامنها مع جميع فرق البحث والإنقاذ هناك.

مقالات ذات صلة