أهم الأخبارنصائح طبية

سؤال وجواب: التهاب العين وعلاقته بـفايروس كورونا المستجد كوفيد19 مع د. جمال عثامنة.

أصبحت المطالبات الداعية الى ارتداء قناع يغطي الأنف والفم جزءاً من حياتنا اليومية, بهدف الوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 شديد العدوى, ولكن ماذا عن العيون, وهل ينتقل الفيروس عبرها؟

للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها فيما يتعلق بانتقال العدوى الفيروسية عبر العيون, التقت النمسا نت الطبيب جمال عثامنة, خبير وجرّاح العيون ومدير مركز فيينا لعلاج البصر باستخدام الليزر.


#دكتور جمال, في ظروف كورونا الحالية, هل هنالك أي علامات قد تظهر على العين قد تستدعي الفحص العاجل؟

في تقرير نُشر في أوائل مارس 2020 ، قال الخبراء إن “حوالي واحد إلى ثلاثة بالمائة من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا مصابون بالتهاب الملتحمة – إما كعرض لوحده أو بالتزامن مع العلامات الشائعة الأخرى لعدوى كوفيد-19 لذا فأعتبر أن احمرار العين هو ضرورة للخضوع لفحص بعد أخذ موعد من الطبيب ومع مراعاة كافة الاحتياطات مثل ارتداء الكمامة التي تغطي الأنف والفم وتعقيم الأيدي, لأن هذه مسؤولية تقع على عاتق المريض لحماية الطاقم الطبي من الإصابة بالعدوى أيضاً.


#ما هو التهاب ملتحمة العين؟

التهاب الملتحمة هو التهاب في الغشاء الذي يغطي مقلة العين. ويشار إليه باسم “العين الوردية”. وغالبًا ما يظهر التهاب الملتحمة على شكل عين ملتهبة حمراء اللون, وله عدة أسباب منها الفيروسي المرتبط مع التهاب المجاري التنفسية العليا, وعادةً ما يظهر الالتهاب في عين واحدة ولكن يمكن أن ينتقل للعين الأخرى بسهولة.


#هل من الممكن أن يسبب فيروس كوفيد-19 أي ضرر للعين؟

في الحقيقة تحقق العلاجات المجرّبة والمعروفة مسبقاً بالنسبة لنا نجاحها مرة أخرى في علاج التهاب العين وذلك باستخدام المراهم والقطرات وحتى في الحالات المستجدة الناتجة عن الإصابة بكوفيد 19, أما عن وجود أية أضرار للفيروس التاجي على المدى البعيد على العين فلحد الآن لم يتوفر لدينا الوقت ولا الدراسات الكافية للاجابة على هذا السؤال, ولكن يخشى بعض الخبراء من أن الفيروس التاجي يمكن أن يتسبب أيضًا في ضرر للعين, ومع ذلك ، فهذه الأعراض قد تكون نادرة للغاية.


#كيف يصل الفايروس إلى العيون؟

عندما يسعل المريض أو يتحدث، يمكن لجزيئات الفيروس أن تنتشر عن طريق الرذاذ من فمه أو أنفه في وجه شخص آخر.
إذا كنت على تماس مباشر مع أحد المرضى فمن المرجح أن تستنشق رذاذ الشخص المصاب من خلال فمك أو أنفك، أو قد ينتقل الرذاذ بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى العين, يحتمل أيضًا أن تصاب بالعدوى عن طريق لمس شيء قد يحتوي على الفيروس – مثل الطاولة أو مقبض الباب – ثم لمس عينيك.


#كيف نميز فيما إذا كان احمرار العين ناتج عن حساسية أو أنه عرض من أعراض كوفيد-19؟

المشكلة هي أن الملايين من الناس يظهرون حاليًا هذه الأعراض نتيجة لتشابهها مع أسباب أخرى كثيرة – بل وفي كثير من الأحيان – بسبب ظهور الحساسية الربيعية والتي تسبب بدورها أيضاً التهابات للعين.

ولكن هنالك بعض الأمور التي من الممكن أن تساعدنا في التمييز فيما بينها:
– تؤدي العين البكتيرية الحمراء أو الوردية إلى “حرقان وحكة في العين وإفراز مخاط سميك ولزج.”
– تؤدي العين الحمراء الفيروسية أو الوردية إلى إفراز المخاط والدموع والتورم تحت الفك أو الأذن.
– تؤدي حساسية العين الحمراء أو الوردية إلى “الاحمرار والحكة الشديدة والدموع”.


#هل تقي النظارات من فيروس كورونا المستجد؟ وما ه توجيهاتك بخصوص التعامل مع العدسات اللاصقة في زمن كورونا ؟

إلى حدٍ ما, تقلل النظارات الاحتكاك المباشر للعيون بالهواء, كما أنها تحمي عينيك من رذاذ الأشخاص المصابين بالفيروس, لكنها لا توفر حماية كاملة, لأنه من الممكن للفيروس أن يصل إلى عينيك من الجوانب المكشوفة للنظارات, وإذا كنت تعتني بمريض أو شخص معرض للخطر، فقد توفر نظارات الأمان التي تغطي المناطق المحيطة بالعين دفاعاً أقوى.

أما بالنسبة للأشخاص الذي يرتدون العدسات اللاصقة فهم معرضون للمس أعينهم بشكل أكبر من الأشخاص العاديين, لذلك ننصح كخبراء صحة استبدال العدسات اللاصقة بالنظارات, لأ ذلك سيقلل من التهيج و سيقلل أيضاً من لمس الشخص لعينيه بشكل مباشر, واذا أردت الاستمرار في ارتداء العدسات اللاصقة فعليك اتباع قواعد صارمة للنظافة.


#لمس العيون عادة لا يمكن الاستغناء عنها بسهولة, كيف نقلل منها ؟

الجميع يفعل ذلك, قد يكون من الصعب كسر هذه العادة الطبيعية ، إلا أن القيام بذلك سيقلل من خطر الإصابة بالعدوى. إذا شعرت برغبة في حك أو فرك عينيك أو حتى تعديل نظارتك ، فاستخدم منديلًا نظيفاً بدلاً من أصابعك أو إذا كان يجب أن تلمس عينيك لأي سبب فاغسل يديك أولاً بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية. ثم اغسلها مرة أخرى بعد ذلك.


#كيف أقلل من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)؟

من المهم أن تتذكر أنه على الرغم من وجود الكثير من القلق بشأن الفيروسات التاجية، إلا أن الاحتياطات المنطقية يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالعدوى. لذا ، اغسل يديك كثيرًا ، واتبع نظافة العدسات اللاصقة الجيدة وتجنب لمس أو فرك أنفك وفمك وخاصة عينيك

مركز جراحة العيون والليزر في فيينا تحت إشراف د.جمال عثامنة على استعداد يومي لرعايتكم الطبية, لذا يرجى حجز موعد مسبق معنا عبر الهاتف, ونطلب من رواد المركز أخذ الحيطة ومراعاة لوائح تدابير النظافة الصحية عند دخول العيادة. وبما فيها ارتداء كمامة تغطي الفم والأنف، وتعقيم اليدين والحفاظ على مسافة آمنة مع الآخرين, وذلك لحماية المرضى والأطباء والطاقم الطبي.

رقم الهاتف : 004314028661
العنوان : Jörgerstraße 10 – 1180, Wien

أوقات الدوام : Mo. – Don:  08:00 – 19:00
                  Frei.:  08:00 – 18:00
office(at)augenlasern-wien.at
www.augenlasern-wien.at
fb.com/augenlasernwien

مقالات ذات صلة