قوانين النمسا

قانون الجنسية النمساوية (Staatsbürgerschaftsgesetz)

هذه المعلومات نقلا عن (Beratungszentrum für Migranten und Migrantinnen) لعام 2020 وقد يخضع للأخطاء الاملائية والمراجعات والتعديلات.

يتم الحصول على الجنسية النمساوية من خلال عدة حالات أهما : الأصل  و التجنس.

أالأصل (Abstammung): يعتبر نمساوي الجنسية منذ الولادة:

  1. الأطفال الشرعيين، إذا كان أحد الأبوين نمساوي الجنسية.
  2. الأطفال غير الشرعيين، إذا كانت الأم نمساوية الجنسية.
  3. الأطفال غير الشرعيين، إذا كان الأب نمساوي الجنسيه وتم الاعتراف بالأبوه خلال 8 أسابيع الأولى بعد الوالده أو تم إثبات الأبوه في نفس هذه الفتره عن طريق المحكمه، وإذا لم يتم الاعتراف بالطفل خلال الثماني أسابيع يستطيع الأطفال غير الشرعيين الحصول  على الجنسية من خلال الشرعية (في حالة تم الزواج الرسمي بين الأم والأب) والتجنس.

بالتجنس (Verleihung):  لمنح الجنسية النمساوية يجب توفر الشروط العامة التالية:

  • موقف إيجابي للجمهورية النمساوية وعدم الاخلال بالأمن والنظام والسلامة العامة، وعم وجود علاقات أو صلات بالجماعات الإرهابية أو المتطرفة.
  • حسن السيرة والسلوك، عدم وجود أحكام قضائية نافذة المفعول، أو دعوة جنائية قائمة داخل البلاد وخارجه، وعدم وجود مخالفات إدارية جوهرية.
  • عدم وجود منع إقامة في النمسا، أو في احد دول الاتحاد الأوربي، وعدم وجود دعوى لإنهاء الإقامة، وعدم وجود ابعاد من
    البلاد في اخر 18 شهر.
  • التنازل عن الجنسية الأصلية، إلا إذا كان التنازل فيه اضرار للكيان المادي والشخصي .
  • وجود دخل كافي لمتطلبات المعيشة حيث يتم حساب متوسط الدخل في 36 شهر من الست سنوات الأخيره، مع مراعاة الدخل في آخر 6 أشهر قبل تقديم الطلب، في هذه الفترة يجب أن يكون الدخل قد حقق المعدل الأدنى بدون المساعدات من دائرة الشؤون الاجتماعية MA40. ملاحظة: يتم حساب المصروفات الشهرية المنتظمة (مثل إيجار السكن، القروض، نفقة الأطفال أو الزوجة) وطرحها من  نسبة مئوية معينة من الدخل، ويُستثنى الأشخاص العاجزين سواء عجز دائم أو لديهم مرض مزمن ولا يستطيعون العمل (Station freie)، يتم اثبات ذلك عن طريق الطبيب المختص.
  • إثبات المعرفة باللغة الألمانية (المستوى B1) حسب الفقرة 7 فرع 2 من قانون الاندماج، يجب أن يكون ذلك من خلال شهادات من معاهد لغة معترف بها.
  • إثبات المعرفة بالنظام الديمقراطي والتاريخ النمساوي عن طريق النجاح في الامتحان لدى دائرة منح الجنسية، لهذا الامتحان ملخصات للدراسة ويتكون من 6 أسئلة ل 3 مجالات،  تصاغ الأسئلة بعدة خيارات للإجابة، وللنجاح في هذا الامتحان يجب في كل مجال الإجابة على 3 أسئلة أو الإجابة  الصحيحة على 12 من 18 سؤال) يجوز التقدم لالمتحان أكثر من مرة.
  • مدة إقامة معينة (يجب أن تكون الإقامة شرعية وغير منقطعة).
  • بعض الأشخاص المحددين لا يجب عليهم إثبات معرفتهم باللغة الألمانية أو تاريخ النمسا فإما أن يكونوا مستثنين من هذا الواجب(الأطفال قبل سن دخول المدرسة ،النمساويون السابقون، الأشخاص المتقدمين بالعمر والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية) أو أن يكون هذا الواجب تحقق (زيارة أحد المدارس الحكومية أو الثانوية مع إنهاء إيجابي لمادة اللغة الألمانية) .

يمكن منح الجنسية النمساوية (خلال سلطة تقديرية للدائرة الحكومية) في حالة توفر الشروط القانونية العامة لمنح الجنسية و توفر: إقامة شرعية قانونية غير منقطعة لمدة 10 سنوات على الأقل 5 سنوات إقامة دائمة.

حق قانوني( Rechtsanspruch ):

يمكن منح الجنسية النمساوية من خلال حق قانوني لمقدم الطلب في حالة توافر الشروط القانونية العامة و توفر ما يلي:

1- من غير مدة إنتظار (من غير حد أدنى من الإقامة):

  • الأطفال القاصرين إذا كان أحد الأبوين نمساوي الجنسية . 
  • الأطفال بالتبني دون السن الفانوني أو الأطفال غير الشرعيين دون السن القانوني إذا كان أحد الأباء نمساوي الجنسية )في هذة  الحالة هناك شروط ال يجب توافرها لمنح الجنسية.

2-إقامة شرعية قانونية غير منقطعة لمدة 6 سنوات: 

  • إذا كان أحد الزوجين نمساوي الجنسية و يسكنون في منزل واحد و كان الزواج قائم لمدة لا تقل عن 5 سنوات.
  • مواطنو دول الإتحاد الأوروبي.
  • المولودون في النمسا.
  • إذا توفر للمقيم الشرعي مستوى لغة ألمانية B2.
  • إثبات إندماج مقدم الطلب في المجتمع النمساوي من خلال التطوع لمدة ال تقل عن 3 سنوات في منظمة لا تهدف للربح، أو من خلال العمل لمدة ال تقل عن 3 سنوات في أحد مجالات العمل الإجتماعي أو التعليمي أو الصحي أو من خلال شغل منصب وظيفي لمدة ال تقل عن 3 سنوات لدى أحد الإتحادات ذات الأهداف الإجتماعية و السياسية.

في هذه الحال وعند توفر الشروط القانونية العامه يمكن تقديم طلب الحصول على الجنسية النمساوية لكافة أفراد الاسره: الأطفال القاصرين (بدون فترة انتظار) وللأزواج (6 سنوات إقامه و 5 سنوات زواج).

بسبب الإجراءات المعقده والطويلة لمنح الجنسية النمساوية فإن النظر بالطلب يمكن ان يمتد لعدة شهور مع مراعاة تحقق بعض الشروط ايضا اثناء فترة النظر بالطلب.

تسقط الجنسية النمساوية في حالة حصول الشحض على جنسية أخرى او استرجاع جنسيته السابقه مالم يسمح له القانون بالإحتفاظ  بجنسيته السابقة. 

في حالة سقوط الجنسية النمساوية فإن الشخص يحصل على تصريح إقامة جديد في النمسا ويجب توافر الشروط القانونية العامه لمنح الإقامة.

تنبيه !!! لمزيد من المعلومات نرجو من حضراتكم التوجه لدائرة منح الجنسية

MA 35 , Dresdner Str. 93 / Block C, 1200 Wien

أو لدى مكتب الاستشارات القانونية للمهاجرين في فيينا .ونلفت انتباهكم على الرغم من العناية الدقيقة في الكتابة ممكن وقوع أخطاء .

78563

78564

مقالات ذات صلة